قرار حكومي حاسم يبدأ تطبيقه 1 أكتوبر.. المصريين ينتظرون بقلق ويحبسون أنفاسهم

هناك تواريخ وأيام حاسمة وفاصلة في تاريخ مصر، والتي منها يوم 1 أكتوبر المقبل، الذي يشهد حدثا هاما، ويترتب عليه الكثير من الجوانب التي قد تؤثر على حياة العديد من المصريين، ولهذا ينتظرون هذا اليوم بقلق وتوتر شديد ويحبسون أنفاسهم. 

قرار حكومي حاسم يبدأ تطبيقه 1 أكتوبر.. المصريين ينتظرون بقلق ويحبسون أنفاسهم

وفي أول يوم من الشهر المقبل تبدأ الحكومة تطبيق قراراها الذي صدر سابقا الذي يعد صادما ومؤلم لعدى العديد ممن لم ينتبهوا أو لم يتمكنوا من القيام بخطوات أعلنتها الحكومة. 

ويوم 1 أكتوبر هو أول أيام انطلاق حملة إزالة المخالفات لمن لم يتقدم بطلب التصالح، أو تقدم ولم يدفع جدية التصالح، وفق بيان حكومي سابق لمجلس الوزراء. 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في بيان سابق له، إنه لن يكون هناك مد للتصالح، والمدى الزمني هو الموجود في القانون 30 سبتمبر، وعقب انتهاء هذه الفترة سيتم تطبيق القانون وبدء الإزالات الفورية للمخالفات التي لم يتم التصالح بشأنها، مشيرا إلى أنه يوجد تكليف من وزير الداخلية لجميع مديري الأمن بالمحافظات بالتنسيق الكامل بهذا الشأن، وسرعة تجهيز قوات الأمن المطلوبة لتأمين أعمال إزالة مخالفات البناء.

وشدّد مدبولي على أنه لا تهاون مع أي حالة بناء على الأراضي الزراعية فهذه مخالفات تمثل لنا قضية حياة أو موت، مثلما قال الرئيس السيسي، خاصة أن التعدي يكون على أفضل الأراضي الزراعية، بينما ننفق عشرات المليارات بهدف استصلاح الأراضي الصحراوية.

مد التصالح 

مدبولي قال في مؤتمر صحفي قبل أيام إن توجيها صدر لإدارات الدولة بالكامل باستلام كل الطلبات التي يتقدم بها المواطنون خلال المدة القانونية حتى 30 سبتمبر، وإن كانت غير مكتملة الأوراق والمستندات مع منح مهلة شهرين لاستكمال الأوراق.

وأضاف أنه تم التنبيه على جميع الإدارات بتسليم المواطن نموذج 3، ما يعني وقف أي إجراء ضد العقار سواء أحكامًا قضائية أو قرارات إزالة أو قطع مرافق.

تسهيلات التصالح

وقررت الحكومة تقديم تسهيلات للمواطنين من أجل التصالح، ومنها تخفيض 23 محافظة أسعار التصالح بقيم تتراوح ما بين 20% إلى 70%، وأيضا عند سداد المواطن لـ25% كجدية للتصالح في مخالفات البناء على أن يسدد المبلغ على 3 سنوات دون فوائد، في حالة رغبة المواطن في سداد باقي المبلغ "كاش" سيتمّ خصم 25% من القيمة الكلية لمبلغ التصالح.

ومن بين التسهيلات، تقديم قروض لسداد رسوم التصالح على مخالفات البناء، ومهلة سداد قروض التصالح على مخالفات البناء ونسبة الفائدة.

وما قاله مدبولي لا يعتبر مدا لمهلة التقديم بعد 30 سبتمبر، ولكن تسهيلا للاجراءات، وأن أي مواطن لديه وحدة مخالفة يستطيع أن يتقدم للمراكز التكنولوجية بطلب التصالح، ويتم تقدير مبلغ الجديه، ويدفعه ثم يستكمل الملف الخاص به سواء تقرير الاستشاري الهندسي أو أي أوراق أخرى نصت عليها اللائحة التنفيذية للقانون.