أطلانتس.. سر قارة أفلاطون المفقودة

أطلانتس.. سر قارة أفلاطون المفقودة

أحمد الصياد

مند أفلاطون إلي يومنا هذا ظهرت العديد من الروايات حول مدينة اطلانتس أو القارة الضائعة..واين تقع هذه الجزيرة؟ وما سبب اختفاء هذه القارة العظيمة كما وصفها أفلاطون في محاوراته علي انها كانت مصدر القوة للعالم ووصفها بأنها جزيرة أسطورية إغريقية، كانت موجودة في عصور ما قبل الميلاد وحكمت العالم لفترات طويلة قبل أن تختفي.


في البداية لم يصدق أحد من العلماء وصف أفلاطون للمدينة واعتقدوا انها جزيرة وهمية ليس لها وجود علي ارض الواقع افترضها أفلاطون في كتاباته لكن مع الاكتشافات الجديدة وأهمها مدينة طروادة التي حدثت فيها ملحمة الشاعر الإغريقي هوميروس في محاوراته الالياذة والاوديسا.


سبب الاهتمام في البحث عنها هي كتابات أفلاطون ووصفه الغريب لها ولأثارها وكنوزها في كتابه (المدينة الفاضلة).


مر وقت طويل في البحث عنها عندما رصدت الأقمار الصناعية أن يوجد مكان علي الأرض ينطبق علي وصف أفلاطون للمدينة الغارقة حيث إكتشفوا أن المدينة كانت موجودة وسط المحيط الأطلسي علي تل كبير ومساحة هذا التل مهولة لذلك كادت أن تكون قارة.

كان يسكن بها المهندسون الذين تميزوا بدقة البناء والتصميم وصيغة التشكيل والمؤرخين والفلاسفة مما يؤكد انهم امتلكوا القدرة علي البناء والأدوات المتطورة لتشكيل هذه المدينة.


حيث بدأ العلماء في المقارنة بين كلام أفلاطون ووصف الأقمار الصناعية للجزيرة حيث اكتشفوا العديد من المعابد وأهمها معبد الفضة ومعبد الذهب والقصور المشيدة بدقة شديدة وسور المدينة الذي يبلغ طوله 120 كيلو مترات في المحيط الأطلسي كما وصف أفلاطون في كتاباته وتم رصد المخطوطات القديمة وكذلك العثور علي مخطوطة مصرية قديمة تشير إلي أن أحد الفراعنة طلب من وزيره ان يذهب في رحلة إلي الغرب للبحث عن مصير القارة المفقودة حتي أشهر الرحالة ومكتشف أمريكا "كولومبوس" أعتمد علي الخرائط القديمة التي تظهر وجود جزيرة كبيرة غير موجودة الآن ويعتقدون إنها اطلانتس الحضارة التي كانت موجودة قبل 10000 سنة.

أما عن سبب اختفاء هذه القارة يرجع لعدة اعتقادات:


1- حدوث فيضان وارتفاع منسوب مياه المحيط علي القارة.
2- اقترح بعض العلماء أن المدينة كانت موجودة وسط البحر الأبيض المتوسط وقد تكون عرفت في طوفان سيدنا نوح عليه السلام.
3- يري بعض الباحثين ان اطلانتس هي نفسها ايرلندا وذلك التشابه بينها وبين معالم أطلس.
4- ابتلعها مثلث برمودا وذلك لأن مثلث برمودا يوجد في المحيط الأطلسي ومن السهل اختفاء اي شئ بداخله بدليل الحوادث التي مرت به في البحر والجو.

ويعتبر إكتشاف مصير اطلانتس أحد أهم الألغاز التي تجذب هواة الغموض والأسرار.

EGYMIX